الأربعاء، 13 يونيو 2012

مقالة حول العالم التركي الشيخ محمد فتح الله كولن تحت عنوان رؤية الصالحين من الله أ محمد فتح الله كولن أنمودجا



  رؤية الصالحين من الله الأستاذ فتح الله أنمودجا                                             
تعد الرؤيا في المنام من المظاهر الطبيعية، وقد قسمها الشرع إلى ثلاثة أقسام: (رؤيا من الله، حلم من الشيطان، حديث نفس ) . وفي هذا الصدد استهل مقالتي ببعض الأحاديث النبوية الشريفة من باب التأصيل الشرعي لموضوع الرؤي في المنام مقتبسا بعض الحالات الواردة في رواية عودة آخر الفرسان سيرة فتح الله كولن للمرحوم فريد الأنصاري رحمه الله
المبحث الأول :التاصيل الشرعي للرؤى في المنام
*حدثنا نصر بن علي أخبرنا عبد الوهاب الثقفي أخبرنا أيوب عن محمد بن سيرين عن أبي هريرة قال:
 قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: (إذا اقترب الزمان لم تكد رؤيا المؤمن تكذب، وأصدقهم رؤيا أصدقهم حديثا، ورؤيا المسلم جزءٌ من ستة وأربعين جزءا من النبوة والرؤيا ثلاثٌ: فالرؤيا الصالحة بشرى من الله والرؤيا من تخزين الشيطان والرؤيا مما يحدث بها الرجل نفسه. فإذا رأى أحدكم ما يكره فليقم وليتفل ولا يحدث به الناس قال وأحب القيد في النوم وأكره الغل. القيد ثباتٌ في الدين) .  (حديثٌ صحيح)
 *حدثنا محمود بن غيلان أخبرنا أبو داود عن شعبة عن قتادة سمع أنسا يحدث عن عبادة بن الصامت: (أن النبي صلى الله عليه وسلم قال رؤيا المؤمن جزءٌ من ستة وأربعين جزءا من النبوة). 
*حدثنا الحسن بن محمد الزعفراني أخبرنا عفان بن مسلم أخبرنا عبد الواحد أخبرنا المختار ابن فلفل أخبرنا أنس بن مالك قال:  قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: (إن الرسالة والنبوة قد انقطعت فلا رسول بعدي ولا نبي قال فشق ذلك على الناس فقال لكن المبشرات. فقالوا يا رسول الله وما المبشرات قال رؤيا المسلم وهي جزءٌ من أجزاء النبوة)
*حدثنا ابن أبي عمر أخبرنا سفيان عن ابن المنكدر عن عطاء بن يسار عن رجل من أهل مصر قال: سألت أبا الدرداء عن قول الله عز وجل {لهم البشرى في الحياة الدنيا} فقال ما سألني عنها أحدٌ غيرك إلا رجلٌ واحد منذ سألت رسول الله صلى الله عليه وسلم (سألت رسول الله صلى الله عليه وسلم فقال ما سألني عنها أحدٌ غيرك منذ أنزلت هي الرؤيا الصالحة يراها المسلم أو ترى له)
*حدثنا قتيبة أخبرنا ابن لهيعة عن دراج عن أبي الهيثم عن أبي سعيدعن النبي صلى الله عليه وسلم قال: (أصدق الرؤيا بالأسحار)
*حدثنا بندارٌ أخبرنا عبد الرحمن بن مهدي أخبرنا سفيان عن أبي إسحاق عن أبي الأحوص عن عبد الله عن النبي صلى الله عليه وسلم قال: (من رآني في المنام فقد رآني فإن الشيطان لا يتمثل بي) 
 *حدثنا قتيبة أخبرنا الليث عن عقيل عن الزهري عن حمزة بن عبد الله بن عمر عن ابن عمر قال: سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول: (بينا أنا نائمٌ إذ أتيت بقدح لبن فشربت منه ثم أعطيت فضلى عمر بن الخطاب قالوا فما أولته يا رسول الله قال العلم) طان لا يتمثل بي)
*حدثنا الحسين بن محمد الجريري البلخي أخبرنا عبد الرزاق عن معمر عن الزهري عن أبي أمامة بن سهل بن حنيف عن بعض أصحاب النبي صلى الله عليه وسلم أن النبي صلى الله عليه وسلم قال:
 (بينا أنا نائمٌ رأيت الناس يعرضون علي وعليهم قمصٌ منها ما يبلغ الثدي ومنهم ما يبلغ أسفل من ذلك قال فعرض علي عمر وعليه قميصٌ يجره قالوا فما فما أولته يا رسول الله قال الدين)
المبحث الثاني :رؤي الأستاذ محمد فتح الله  الواردة في رواية عودة الفرسان
*ورد في الصفحة 35 من رواية عودة الفرسان سيرة فتح الله كولن للمرحوم فريد الأنصاري رحمه الله الرؤيا التالية  : _هذه الليلة قدم إلي القرية نبي الله محمد صلي الله عليه وسلم كان وراءه الخلفاء الأربعة رضي الله عنهم، وكان سيدنا علي رضي الله عليه يحمل في يده بضعة خوازيق .. فما أن أبصرتهم حتى انطلقت نحوهم أسعي ، واقتربت حتى كنت قاب قوسين أو أدني ! فالتفت إلي رسول الله صلي الله عليه وسلم وقال لي: ملا محمد ! قلت : لبيك يارسول الله ! قال : هل هذه القرية لك ؟ قلت : نعم ياسيدي ! فتوجه عليه الصلاة والسلام   إلى سيدنا علي وقال له : ياعلي ! وفي هذه القرية أيضا ويد خازوقا ! فوتد سيدنا علي كرم الله وجه إحدى الخوازيق هنا في هذا السهب حتى لاتهتز الأرض مرة أخري ! واستيقظ الإمام ملا محمد صباحه علي سكينة السلام.. ثم دخل الناس جميعا مابقي من غرف مساكنهم آمنين !
علق الجد شامل قائلا: ملا محمد صباحه علي سكينة السلام.. ثم دخل الناس جميعا مابقي من غرف مساكنهم آمنين !
علق الجد شامل قائلا : ملا محمد أفندي من رجال الله الذين يتلقون الإشارات الصادقة عن عالم الروح ، ويعكسون أنوارها بمرايا قلوبهم الصافية إلا أعرف في هذا الزمان منهم أحدا سواه ! (1)
*كان حاتم صديق فتح الله واقفا بباب المسجد بعد الصلاة ، ينظر إلي وجوه المصلين بتفرس ، وكأنما هو يعد الخارجين من المسجد عدا ، حتي إذا وقعت عيناه علي صديقه أسرع نحوه فألقي علي وجهه قميص البشري ! قال فتح الله : ما شأنك ياصاح ؟ فأجاب صاحبه : هذه الليلة رأيت الأستاذ بديع الزمان النورسي في المنام ، رأيته في شأن يخصك أنت ،لقد كان يرسل إليك الرسالة التي هي في ‘السيرة الذاتية  ’ ومعها جرة مملوءة بالجوز : نعم تسائل فتح الله الله : علام تدل رموز الرؤيا : مشاهدة الجوز تفسيرها السفر ورسالة من ,السيرة الذاتية للنورسي فلها قصة أخري أي تعبير بمقام آت..
يقول الدكتور فريد الأنصاري ومن علي مئدنة مسجد أرضروم نشر الفتي شراع أجنحته في الريح وطار ..! ولقد رأيته ياسادتي يحلق في الأفق ضاربا بوميض الوجد اللاهب ،نحو ظلمات الغرب البعيد ! (2)
 * طرق بابه أحد أحبائه في وقت مبكر ، فقال له : أبشر يافتح الله : لقد رأيت الرسول صلي الله عليه وسلم أمس في المنام في أمر يخصك ! لقد أقرأك السلام ! وقال : أخبروا فتح الله أنه لو تزوج فسيموت ! وإنني لو يفعل لن أحضر جنازته ! ويردف قائلا د فريد الأنصاري وما كان فتح الله ممن يعملون بالرؤي في الأمور الشرعية والقضايا المصيرية لكن هذه الرؤيا وافقت قراره واختياره ، وطردت وساوسه ، وزادته تشجيعا علي متابعة الطريق ! (3) ،مجموعة من العلماء لم يتزوجوا اصطلح عليهم بالعلماء العزاب مثل بديع الزمان النورسي  ،شيخ الإسلام ابن تيمية ،سيد قطب ... رحمهم الله أجمعين لأنهم عانوا وقاسوا مرارة السجن ،أني لهم ان يتزوجوا ويتركوا أطفالا وزوجات بدون معين ورقيب ،ناهيك عن هم الدعوة
 * في يوم من الأيام جاء أحد الجلساء مهرولا كان يحمل بشارة من رؤيا رآها .. وكان رجلا صدوقا  صالحا حقا ! فلما أذن له فتح الله بالكلام حكي أنه رأي النبي صلي الله عليه وسلم بداخل مسجدهم ذاك ، وأم المؤمنين خديجة رضي الله عنها واقفة بالباب فكانت تسأله صلي الله عليه وسلم يا رسول الله ! إن هؤلاء الشباب يسؤلونك هل أنت راض عنهم ؟مشيرة إلي مجلس فتح الله وأصحابه ! فقال لها صلي الله عليه وسلم نعم أنا راض عنهم جميعا، وخاصة واحد منهم  وخاصة عن واحد منهم !.كان الشاب يقص رؤياه والجلساء تختنق أنفاسهم بالبكاء شوقا وقرحا وعدم تصريح الرسول صلي الله عليه وسلم في الرؤيا باسم ذلك الشخص المخصوص بزيادة الرضا ، جعل كل واحد من الأصدقاء يتفكر ، ويرجو عساه يكون هو المقصود مما زاد في عشقهم لمجلسهم ، وازدياد شوقهم إلي مواعيده ، ونشاطهم للتدارس والمذاكرة.( 4)
 * أثناء عمرته بالنيابة عن جده الأثير جدا "شامل آغا " شعر أثناء سعيه بين الصفا والمروة بإحساس غريب فقد وجد نفسه ! . كأنما يطير وأحس بأن قدميه ترتفعان فوق الأرض وهو يسعي ، فأخدته رجفة عميقة في جميع جسمه ، واستجابت كل أطرافه لارتعاش شديد ، ثم وجد نفسه يتصبب عرقا .. ثم دخل بذلك في حال من الوجد والشوق ، لا يعلم مداه إلا الله 
..بعد عودته من الحج قرر السفر إلي أرضروم لزيارة أسرته .. هناك قصت عليه والدته رؤيا رأتها وهو في الحج : فقد رأت كأن جده " شامل آغا "يسبح طائرا فوق السحاب مثل الملائكة فلما حقق فتح الله معها تاريخ الرؤيا ، وجده هو نفس اليوم الذي اعتمر فيه نيابة عن جده ، وتذكر أنه هو نفسه قد حلق بروحه في أفق تلك الحال ، حيث كان يشعر بجسمه وكأنما هو يسبح بين الصفا والمروة ، فقد كانت تلك الأحوال من لطائف الكرامات .. وكانت كأنها نوع من التوحد القلبي ، أو التواصل الروحي بينه وبين جده شامل رحمه الله ، أو قل كأنها نوع من توافق الذبذبات أو الموجات الأثيرية ، بين الحفيد في عالم الدنيا وجده في برزخ الآخرة ، لما كان بينهما من عمق المحبة ، والترابط ، ولعل الله إلي فتح الله بذلك الحال الخالصة بأن رسالته قد وصلت إلي جده شامل ، وليس ذلك ببعيد عن مقام" ولد صالح" يدعو له  (5)
* في مسجد بحي كوزال يالي ألقي الأستاذ فتح الله كولن درسا بعد صلاة العصر لطلبة معهد العلوم الإسلامية حضره طلاب ثانوية الأئمة والخطباء ، حيث رأي في المنام الأستاذ فتح الله أنه يصلي بالناس صلاة العصر بنفس المسجد ،فلما سلم عن يمينه رأي النبي صلي الله عليه وسلم ينظر إليه بعينيين مغروقتين بالدموع ، فكان فتح الله يتسائل مستغربا : لماذا وجه النبي صلي الله عليه وسلم يبدو هكذا ...؟ ثم اتضح له فيما بعد بأن درس ذلك اليوم كان هو الحلقة الأخيرة من دروس   الحديث إذ لم يتمكن من استئنافه مرة أخرى ، فقد! وقع الإنقرب العسكري ، وبدأت الإعتقالات في صفوف الإخوة ، وهناك فهم معني حزن النبي صلي الله عليه وسلم في الرؤيا (6) 
في تلك الأيام كان فتح الله قد رأي النورسي في المنام كان يلبس سلهاما أسود ، ويقف أمام السجن ،فجعل النورسي يدخل محبيه الواحد تلو الآخر إلي مكان يشبه القلعة ، وفي رؤي أخري قبل مدة قليلة من اطلاق سراح فتح الله وصاحبه أنزلهما الأستاذ النورسي من قمة عالية وأوصلهما معا إلي الكعبة  بعد انتهاء المحاكمة رجع الأخوان إلي البيت الأبيض ، وعند دخولهما الزنزانة ، كانت وجوههما مشرقة بالسرور وكان كل من رآهما من الحرس أو السجناء يهنئهما ، ويقول لهما : مبروك فأخدا ما لابد منه من أمتعتهما وتركا للسجناء اشياء كثيرة ثم خرجا بسلام ، كانت تلك ليلة القدر من شهر رمضان المعظم (7)
  * تأسيسا علي ماسبق اختم موضوع بحثي هذا بما قاله  الشيخ ذ فريد الأنصاري رحمه الله في رائعته رواية عودة الفرسان : الرؤي هي الخيط الأثيري الذي يربط الإنسان بعالم الغيب ...عندما تصفو مرآة المؤمن تشرق عليها الروح المشوقة بحب الله فتنفتح له النوافد علي شرفات السماء فيري ..! وصاحب المشاهدات يعيش في أنس دائم مع الملائكة وأرواح الأنبياء..!(8)
محمد ربيع البجاوي
طالب باحث جامعة عبد المالك السعدي
(تطوان شمال المغرب)
1:صفحة 35 من كتاب رواية عودة الفرسان سيرة فتح الله كولن الطبعة الأولي 1431ه / 2010م للراحل ذ فريد الأنصاري رحمه الله
 2:
صفحة111 من كتاب رواية عودة الفرسان سيرة فتح الله كولن الطبعة الأولي 1431ه / 2010م للراحل فريد الأنصاري رحمه الله 
3:صفحة 169 : من كتاب رواية عودة الفرسان سيرة فتح الله كولن الطبعة الأولي 1431ه / 2010م للراحل ذ : فريد الأنصاري رحمه الله
4:
صفحة277و278 من كتاب رواية عودة الفرسان سيرة فتح الله كولن الطبعة الأولي 1431ه / 2010م للراحل ذ : فريد الأنصاري رحمه الله
5:
صفحة 269 و270 من كتاب رواية عودة الفرسان سيرة فتح الله كولن الطبعة الأولي 1431ه / 2010م للراحل فريد الأنصاري رحمه الله:6:صفحة282 من كتاب رواية عودة الفرسان سيرة فتح الله كولن  الطبعةالأولي 1431ه / 2010م للراحل فريد الأنصاري رحمه الله  :نفس المصدر السابق ص 295 7:
8:
نفس المرجع السابق صفحة 227





ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق